كيف تختار الوان مشروعك

إن الألوان من الأمور المميزة التي تجعل التصميم أكثر جاذبية للآخرين وذلك من خلال التأثير البصري الذي يعتمد على اختيار الألوان بطريقة صحيحة، وتنسيقه بشكل يعبر عن هوية التصميم بناء على شدة تأثير هذا اللون، فلكل لون له معنى خاص به ويختلف عن الآخر.

يُقال: “للألوان قوّة وطاقة” وهو أمر صحيح لا شك فيه، فالألوان تؤثر حقًا على مزاجنا، عواطفنا، وسلوكياتنا أيضا. كما أنها قد تكون مصدرا للمعلومات في بعض الأحيان.

اعتمد الأجداد في نقلهم للمعلومات على رسوم الكهوف، وكانت الرسوم الخاصة فيهم باستخدام الطبشور أو الحجر الأسود الذي امتزج بألوان الكهوف الداخلية، فكانت معظم رسوماتهم باللون البني والأسود، ومن هُنا بدأت علاقة البشر بالألوان.

من أجل اختيار اللون المناسب عند اختيار الألوان في التصميم يجب مراعاة ما يلي:

  • إضفاء الطابع العاطفي:

اللون له تأثير على مشاعر الفرد ويوصل له رسالة عن ماهية التصميم الموجود أمامه، فعند وجود مشاعر الحزن نرى سيطرة الألوان الباردة كالأزرق والأخضر، بينما عند الفرح والمشاعر الحماسية والإثارة نشاهد الألوان الحارة كالأحمر أو البرتقالي.

  • إنشاء طابع خاص بالمصمم:

يمكن لاختيار الألوان في التصميم، أن تميز تصميم عن آخر، فعند صنع علامة تجارية يتم اختيار مزيج من الألوان التي تميز هذه العلامة عن غيرها وبالتالي يمكن معرفتها من ألوانها.

كما أن المصمم يمكنه استخدام خليط ألوان خاصة به يختارها أيضاً حسب أساسيات اختيار اللون، فالألوان هي وسيلة لإبراز الفنان والتصاميم وتفردها.

  • إنشاء تصاميم مميزة ومعبرة
  • يجب تنسيق الألوان بحيث تكون مريحة للنظر ومتوازنة
  • الحرص على تحديد الرسالة التي ترغب في إيصالها من خلال تصميم معين يساعد المصمم من خلاله على اختيار الألوان.

ما هو تأثير تناسق الألوان في التصميم على العلامات التجارية؟

 على المستوى الأساسي، تؤثّر الألوان على نظرة المستهلك أو الزبون لـ “شخصية” العلامة التجارية التي أمامه، وطبيعتها والمغزى منها.

 لذا من المهم للغاية اختيار الألوان المناسبة عند تصميم الشعارات والمنتجات والهوية الإعلانية بشكل عام.

أهمية الألوان واستخداماتها اليومية

  • تستخدم في الثقافة والوطنية، بحيث تشمل كل دولة على علم به ألوان عديدة خاصة به، والتي لكل منها دلالة معينة، بالإضافة إلى الاستخدامات المحلية كالإشارات المرورية.
  • كما ويتم استخدام الألوان في العبارات اليومية للتعبير عن المواقف المشاعر التي تنتاب الأفراد كالغموض.
  • يمكن أيضا استخدام الألوان في علم البيئة بحيث هناك ألوانا ترمز للبيئة ومن بينها الأخضر الذي يوحي بالخصوبة.

دلالات الالوان

الألوان الدافئة :

وتتضمّن الألوان الأحمر، الأصفر، البرتقالي ودرجات اللون الوردي. حيث تُعطي هذه الألوان شعورًا بالدفء نظرًا لكونها ألوان فاتحة بشكل عام، ولارتباطها بألوان الشمس. ليس هذا وحسب، فهذه الألوان تمنح أيضًا إحساسًا بالتفاؤل والحماس والشغف  .

الألوان الباردة :

وتضمّ الألوان الأخضر، الأزرق، والبنفسجي ودرجاته. تعتبر هذه الألوان باردة نظرًا لأنها تتواجد عادة في الطبيعة وتُعرف بأثرها المهدّئ للنفس. وهكذا فهي ألوان هادئة باعثة على الاسترخاء والشعور بالراحة النفسية.

الألوان المحايدة :

وتضمّ الألوان البنيّ، الأبيض، والأسود وكذلك درجات الرمادي. تمتزج هذه الألوان عادة مع الألوان الدافئة أو الباردة لكنّها ألوان معقّدة بحدّ ذاتها، حيث تعتبر ألوانًا قويّة ونقيّة في الوقت ذاته.

اللون الأزرق:

يدل على السكينة والهدوء والقوة أيضاً، كما أنه يعطي راحة نفسية، ويستعمل على نطاق واسع وبكثرة فكل ما حولنا أزرق السماء والبحر فهو يحتل مساحة كبيرة من العالم.

اللون الأحمر:

وهو لون الدم ومن ألوان الشمس والنار أيضاً كما أنه يرمز للحب والشغف، إضافةً إلى ذلك فهو يدل على الثقة والتجبر وفي بعض الدول كالصين يرمز للحظ الجميل والفرح، كما نلاحظ استخدام هذا اللون في أعلام الكثير من البلدان فهو يرمز للفخر.

اللون الأصفر:

في التصميم يتم استخدامه الدلالة على التفاؤل والفرح والذهن الصافي والتعمق، علاوةً على ذلك، نلاحظ استخدام هذا اللون في سترات النجاة وفي قطع الطرقات ومنع العبور في الأماكن الخطرة للدلالة على الحذر ووجود خطر ما، لذلك له معانٍ مختلفة حسب المكان الذي يوجد فيه.

اللون الأخضر:

يدل على الخير والعطاء والوفرة والأرض والصحة والحياة وتجديد الشباب، كما يدل على الرخاء المالي والثراء حيث نلاحظ استخدامه في العملات الورقية في عدد من دول العالم، ويستعمل لتصميم أي شيء يخص الأطعمة والطبيعة والدواء حتى لأنه يدل على الصحة، فهو لون يمنح راحة نفسية المشاهد.

اللون البرتقالي:

أحد الألوان الدافئة ناتجة عن دمج اللونين الأصفر والأحمر وبالتالي نحصل على مزيج من الحيوية والنشاط والإثارة. لا يمكن أن ننسى هذا اللون الجميل المرتبط بفاكهة البرتقال وبالتالي يعطي إحساس التجدد والصحة.

اللون الأسود:

لون حيادي قوي وسيد الألوان، منذ القديم كانوا يستخدمونه كدليل على الشر والأبيض الخير، ويرمز إلى القوة والهيمنة وهو من الألوان المعقدة، ويدل أيضاً على الموت والحزن والألم وبشير إلى العدو والضد والظلام، فهو من ألوان الليل الحالك.

اللون البنفسجي:

لون ثانوي ناتج عن مزج اللونين الأزرق والأحمر، وهو لون غامض يشير إلى الأشياء الفخمة والراقي حيث يعتبر لون متعلق بالملوك والأمراء والثراء.

      ______________

تلعب الألوان دوراً أساسيّاً ومهماً في جعل التصميم جذاّباً ومميّزاً للآخرين من خلال التأثير البصري القوي عليهم، والذي يعتمد على اختيار اللون الصحيح وتنسيقه بطريقةٍ مُناسبة تُعبّر عن هويّة التصميم وغايته، بناءً على قوّة هذا اللون وشدّة تأثيره، واستناداً لدلالات ورموز الألوان التي تُعبّر عن مفاهيم معينة يُشير لها كل منها، كما يجب التنويه لضرورة إدراك وفهم المُصمم هذه الأمور قبل اختيار اللون وتحديد موقعه في اللوحة أو التصميم الخاص به؛ حتى تفي بالغرض وتجعله ناجحاً ويُثير الإعجاب، مُستعيناً بدلالات الألوان.

About the Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like these

X