لماذا تحتاج شركتك الناشئة الى هوية بصرية ؟

أهمية الشعار والهوية البصرية ومدى تأثيرها على العملاء.

تصميم الهوية البصرية: للشركات  أحد الأسباب الرئيسية لنجاح أعمالها في سوق المنافسين. تحقق الهوية البصرية ترويجاً كاملاً لأي عمل من خلال ألوانها، والرسوم المطبوعة على المرئيات الخاصة بالشركة، لتترك انطباعا بالثقة والقوة على منتجات شركتك.

لذلك إن كنت تسعى بشركتك لتكون بين أقوى المنافسين، من المهم أن تركز على تصميم هوية بصرية ناجحة لتكن حلقة الوصل دائماً بينك وبين عملائك.

انجز تساعدك للوصول للنجاح المميز من خلال تصميم هويتك البصرية.

تعبر الهوية البصرية للشركات عن قيم وطموحات المؤسسة وأعمالها وخصائصها.

تعريف الهوية البصرية:

الهوية البصرية للشركات هي التي تعبر عن قيم وطموحات المؤسسة وأعمالها وخصائصها.

تعد الهوية المرئية جزء من العلامة التجارية، وتتضمن اي هوية بصرية عناصر متعددة مثل: تصميم الشعار، والخطوط، والصور، والألوان والأشكال وأي عناصر بصرية أخرى تساعد في نقل رسالة علامتك التجارية.

أين ترى تصميم الهوية البصرية؟

1_نرى تصميم الهوية البصرية في مقر الشركة التجارية وفي مكاتبها وجدرانها

2_الملابس الرسمية لموظفي الشركة وهو أسلوب هام لتعزيز الهوية البصرية للشركة

3_الموقع الإلكتروني وحسابات الشركة على جميع الشبكات الاجتماعية.

4_مطبوعات الشركة  وتشمل(مطبوعات العمل الرسمية  Business Card– الهوية الشخصية ID – دفاتر الشركة المختلفة – الأظرف – أكياس التغليف – مطبوعات المعارض)

5_المراسلات الرسمية للشركة والبريد الإلكتروني والورق في الشركة. 

الهوية البصرية للشركة تعبر عن رؤية الشركة ورسالتها:

لا يتوقف الأمر على الشهرة والظهور في جميع الأسواق   ولكن يجب أن يتم  توصيل قيم وتوجهات الشركة الداخلية في  كيفية التعامل مع تلك الأسواق. لهذا يجب ضرورة الاهتمام  بالهوية البصرية عن طريق  تنمية العلامة التجارية للشركة، فعندما تقوم الشركة بالتركيز على القيمة أكثر من المال فهي ستستمر وتنجح وتحقق الأرباح  وبالتالي، تصميم الهوية البصرية دور كبير في  شهرة الشركة فكل ما يشير للشركة يرتبط تلقائيا بالهوية البصرية العمالقة  في ذهن المستخدم.

تعزيز الانتماء عند الموظفين:

عند تصميم الهوية البصرية يصبح تواجدها في الشركة أمر بديهي وهنا يشعر الموظف  بالانتماء الداخلي للشركة التي يعمل فيها، وكلما زاد الاهتمام والعناية بالهوية البصرية كلما شعر الموظفين بالفخر، الإنسان بطبعه  يحب  الانتماء لكيان قوي مميز.

من الضروري أن تقوم الشركة بشرح تصميم الهوية البصرية وماهيته للموظفين و لماذا تم تصميم الهوية البصرية بهذا الشكل ليكونوا أكثر ثقة بقيادتهم وشركتهم التجارية.

التواصل البصري أقوى وتأثيره لا ينسى:

الهوية البصرية للعلامة التجارية أقوى في التأثير وخاصة إذا كانت لا تنسى بسهولة  وجذابة للعين وتقوم بعكس القيمة التي تقدمها الهوية التجارية.

تحفظ حقوق الشركة القانونية:

عند تصميم هوية بصرية لشركتك فأنت تحفظ حقوقك القانونية وهي معيار للتمييز بين الرديء والجيد وتلجأ الشركات لتصميم هوية بصرية مميزة وتقوم بتسجيلها بشكل قانوني وتقاضي من يقوم باستغلال اسمها أو علامتها التجارية أو يستخدم هويتها البصرية دون إذن رسمي منها.

أسباب لجعل هويتك البصرية مصممة بطريقة احترافية:

خلق انطباع عاطفي، وإدراك لدى العملاء..

تعريف الجمهور بطبيعة العلامة التجارية وما تقدمه من خدمات ومنتجات..

توحيد الكثير من جوانب الأعمال التجارية..

اذا يمكن القول أن الهوية البصرية المتكاملة هي مفهوم مرتبط بالعلامة التجارية، حيث أن نجاح أحدهما مرتبط بالآخر لكن الاختلاف الجوهري بينهما يكمن في وظيفة الأشخاص التي تنفذ كل منهما، ولهذا  نجد أن تصميم الهوية البصرية هو أمر مختص به المصممون بالدرجة الأولى، في حين يهتم المسوقون بالعلامة التجارية.

انجز معك دائما.

تصميم الهوية البصرية في الأسواق العالمية:

مع توسع الشركات على مستوى العالم، يمكن لعلامة تجارية مثل Coke أو Nike أن تكون أكبر الأصول التي تمتلكها الشركة.

ولكنها يمكن أن تفقد قوتها بسرعة إذا كانت الهوية البصرية تشير إلى شيء مختلف في كل سوق.

يتطلب رفع قوة العلامة التجارية بنجاح على مستوى العالم من الشركات التفكير في استراتيجيات التجميع والتكيف في نفس الوقت.

والتعبير عن ذلك بالكلمات المناسبة والصور والموسيقى ، وهذا ما يشكل الهوية البصرية للشركة.

عند القيام بتصميم الهوية البصرية ، يجب أن يتم تخصيص المرونة في التنفيذ.

لأنه حتى أصغر الاختلافات في تفضيلات المستهلكين، أو عاداتهم، أو ثقافاتهم الأساسية في الأسواق المختلفة يمكن أن تحقق نجاحًا عالميًا للعلامة التجارية أو تكسرها.

عند السماح بهذه المرونة، فإن الاعتبار الرئيسي هو كيف يمكن أن يؤثر وضع المنتج الحالي في سوق معينة على عروض الشركة المستقبلية.

إذا كان وضع المنتج يختلف اختلافًا كبيرًا في الأسواق المختلفة، فمن المرجح أن يتم وضع أي “منتجات متابعة” بشكل مختلف أيضًا، مما يؤدي إلى زيادة التكاليف ويمكن أن يخلق مشاكل تشغيلية.

العناصر الرئيسية للهوية البصرية للعلامات التجارية:

أحد أهم محاور بناء علامة تجارية هو تصميم العناصر البصرية التي تتماشى مع عملك وتنقل قِيَمَهُ وشخصيته حيث يأتي في صميم هذه الهوية البصرية:

1-الشعار (اللوغو)

إن الشعار هو تمثيل مرئي للعلامة التجارية ورمزٌ رسوميٌ لشركتك وهويتها. لذا، يجب أن يتكون شعار العلامة التجارية من صور لا تُنسى وتبقى في أذهان من يرونها كما يجب أن تنقل أيضًا ما يفعله عملك.

تلك هي أحد مكونات الهوية البصرية للشركات التي يمكن أن تتطور مع نمو عملك والتي يمكن أن تحتوي على ألوان العلامة التجارية وحروفها وعناصر تصميم الرسوم. وهنا، يضمن استثمار الوقت والمال في تصميم الشعار حضورًا بصريًا احترافيًا يعطي تناسقًا وتماسكًا بصريًا لعملك عبر جميع المنصات.

2-لوحه الالوان

يلعب لون العلامة التجارية دورًا رئيسيًا في قرارات الشراء الخاصة بالمستهلكين لنسبةٍ تصل حتى 90٪. لذا، يجب أن تتناسب لوحة الألوان مع العاطفة والرسالة التي ترغب العلامة التجارية في نقلها – قد تدمج المؤسسات المالية اللون الأخضر والذهبي، في حين أن اللون الفضي والأسود والذهبي مناسب للعلامات التجارية التي تبيع سلعًا فاخرة.

وعند ابتكار لون للعلامة التجارية، يُنصح بأن تبدأ الشركات بلون واحد فقط. أيضا ينصح بأن تطبّق نطاقات مماثلة من هذا اللون بحيث يبدو المحتوى متسقًا للأغراض والأنظمة الأساسية المختلفة كعنصر من عناصر الهوية البصرية للعلامة التجارية

فوائد الالوان للهويه البصرية للشركة:

تمييز عملك:

 تأكد من مراجعة شعارات منافسيك والألوان التي يستخدمونها، وفكّر مليًا في كيفية تغيير ألوانك لإبراز لوح الألوان الخاص بك.

تحديد عملك:

يمكن أن يصبح اللون وثيق الصلة بعملك، فوفقًا لأحد الأبحاث يعزّز اللون التعرف على العلامة التجارية بنسبة تصل إلى 80٪.

تضفي على نشاطك التجاري تأثير نفسي واستراتيجي:

حيث أن تأثير الألوان على مزاج الأشخاص ومواقفهم ذو آثار عاطفية.

إذ يمكن أن تؤثر ألوان الهوية البصرية للشركات على سلوك الشراء لدى الأشخاص على الرغم من أن الثقافات المختلفة تتفاعل بشكل مختلف مع نفس الألوان، ولهذا السبب قد تحتاج ألوانك إلى التغيير والتبديل في أسواق معينة.

ومع ذلك، يعد اختيار اللون مسألة إستراتيجية في عالم العلامات التجارية للخدمة على الرغم من أن معظم خدمات الأعمال ليست عمليات شراء انعكاسية. وقد يكون من الأفضل اختيار لون يميز علامتك التجارية بشدة عن الآخرين بدلاً من البحث عن سماته العاطفية والرمزية.

3-الخطوط والطباعة

يؤثر الخط وترتيب النص على الهوية البصرية لعلامتك التجارية والطريقة التي تؤثر بها على المستهلكين. إذ تميل العلامات التجارية الأكثر شهرة إلى إبقاء أسلوب الطباعة الخاص بها بسيطًا.

لكنها أيضًا تأخذ بعين الاعتبار العواطف والشخصية التي ينقلها شكل الحروف. كما أن أسلوب الطباعة و الخط والانحناءات والتباعد يعكس الشخصية والهوية البصرية للشركات .

وهنا نرى بأن أسماء العلامات التجارية المكتوبة بأحرف كبيرة من خطوط sans serif التي توفر إحساسًا بصريًا مختلفًا تمامًا عن الطباعة الصغيرة أو الطباعة النصية.

علاوة على ذلك، تبدو خطوط sans serif محاطةً بمساحة بيضاء وبرسوم توضيحية نظيفة وراقية وحديثة وبسيطة.

كما يمكن أن يؤدي اقتران خطوط serif مع العناصر البصرية التي تبدو تقليدية بنفس القدر إلى أن تبدو شديدة الصلابة وعديمة الطابع.

ولكن، في كلتا الحالتين، يجب أن تتماشى المشاعر التي تحاول استحضارها بألوانك مع أسلوب الطباعة.

4-الصور الفوتوغرافية:

إن صورة العلامة التجارية هو مجموعة من الرسوميات التي تمثل عملك وتوفر عنصرًا آخر لهويته البصرية. يجب أن تتناسب الصورة الفوتوغرافية مع باقي ألوان وشعارات ورسائل هوية علامتك التجارية حيث يمكن أن تتضمن الصورة الفوتوغرافية للعلامة التجارية صورًا لمنتجات نشاطك التجاري وفريقك ومساحة العمل وأشياء أخرى ذات صلة بنشاطك التجاري.

حدد سوقك المستهدف:

خاطب الهوية البصرية لعلامتك التجارية جمهورك. لذا، فإن معرفة من هو جمهورك وما هي نقاط الضعف لديه وما هي رغباته وشخصيته سيساعدك في بناء هوية بصرية تربطهم بك. حيث ستُعلِمك نتائج بحث الجمهور بالعوامل التي تؤثر على قرارهم باستخدام منتجاتك أو خدماتك. كما يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على منافسيك وجمهورهم لاستكشاف كيفية تفاعلهم مع عروضهم.

هذا سيمكّنك من تحديد شخصية جمهورك المستهدف من خلال تحليل:

السن

الجنس (مذكر أو مؤنث)

الدخل ومستوى التعليم

المسمى الوظيفي

أسلوب الحياة

الاهتمامات

القيم

وأهم شيء ينبغي عليك معرفته حيال جمهورك المستهدف والمستهلكين فيه هو نقاط الضعف لديه من خلال تحديد مشاكلهم لتتمكن من تحديد الطريقة التي ستتعامل بها مع حلولك، ففي النهاية، تمثل هويتك البصرية تلك الحلول.

انجز هو الخيار الأفضل إذا ما أردت هوية بصرية احترافية تدعم علامتك التجارية بطريقة إبداعية. عملنا بدءًا من تصميم الخط الحصري بالهوية وصولًا إلى الترويج لتطبيقات الهوية البصرية كمفهوم متميز يعبر عن الرؤيا والرسالة الخاصة بشركتك. نخدم اسم علامتك التجارية من خلال تعزيز القيمة التي تكمن وراءها مع الحرص والالتزام بالمتابعة الدائمة والتطوير بشكل مستمر.

About the Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like these

X